الاثنين، 30 ديسمبر، 2013

نظرة على أحداث تكانت 2013

مدينة تجكجة

اختتمت مدينة تجكجة أحداثها لسنة 2013 بحادثة محاولة إغتصاب فتاة في عمر الزهور من طرف عامل بشركة صوملك قال ذووه أنه مختل عقليا تنتابه أزمات نفسية من حين لآخر’الشيئ الذي نفته  السلطات القضائية حينها و أمرت بحبس المتهم شهرا على ذمة التحقيق.

و تعتبر هذه الحالة هي الرابعة حيث سبقتها في النصف
الثاني من السنة حالتي إغتصاب )أغسطس( إحداهما جماعية تعرضت لها فتاتين من ريف المقاطعة على يد جمالة بدو أنهى المدان منهما محكوميته قبل أيام,. و يبقى الخبر الأشد تأثيرا و الأكثر تداولا يومها في ولاية تكانت هو خبر تخدير و إغتصاب فتاة في المدينة )يونيو) هذا الخبر الذي طغى على الأخبار المحلية لأكثر من شهرين و اتهم موقع مراسلون  بسبب نشره  و متابعته للخبر و سب طاقمه من طرف جهات في تجكجة و شنت على الموقع حرب  ضروس من طرف بعض المتسولين من بشمرقة الإعلام المرتزق,لكن صمود رئيس التحرير أمام الضغوطات الكبيرة الممارسة عليه  للتقاعس عن متابعة الحادثة الأليمة و روحه العالية في الدفاع عن مصداقية الموقع و دقة أخباره كانوا أبرز سلاح هزم به المعتدون و أظهرت للرأي العام نزاهة الموقع في نقل الأخبار.

و شهدت تجكجة أيضا في 2013 فضيحة المدرسة رقم1 التي نهب خلالها تمويل من التعاون الفرنسي موجه لترميم أقدم مدرسة في تكانت و اتهمت خلاله أيضا مراسلون بالتلفيق و لولا الصور لربما تم تصديق المكذبين الذين استعانوا بجهات إعلامية تقدم خدماتها لمن يدفع أكثر.

و في مجال الصحة كانت مراسلون حاضرة و نقلت خبر وفاة عامل في المستشفى الجهوي بسبب الإهمال إهمال حصد لاحقا)اكتوبر( أرواح اربعة نسوة أيضا و تسبب في تيتيم رضع و أشبال...و دائما في مجال الصحة في تكانت أبهرت الجهات الصحية العالم بعد رفضها تلقيح توأمين عجز واليهما عن تقديم رشى لجهة طبية في مستوصف النبيكه.

و في مجال التعليم عاش المعلم محمد ولد عمار أسوء ظروفه منذ دخل باب التعليم قبل 15 سنة إذ تمت إقالته من وظيفته كمدير لمدرسة أم لعويتقات بسبب رفضه إهداء مبلغ مالي لرئيسه في مقتشية التعليم بتيشيت.

و في المجال الثقافي شهدت الولاية 3 مهرجانات  كان أبرزها مهرجان المدن القديمة الذي احتضنته تيشيت الجوهرة في شهر يناير و من اهم ما حدث في المهرجان هو وصول سيارات صغيرة و غير رباعية الدفع ساقها مغامرون قرروا إظهار مواهبهم في السياقة مواهب رأى بفضلها التيشيتيون لأول مرة سيارات صغيرة أثارت فضولهم طيلة أيام المهرجان,و عاشت النبيكة أول موسم من مهرجانها الزراعي

و في المجال السياسي طغا حدثين هما استقالة عمدة تجكجة من حزب عادل و انضمامه للحزب الحاكم و الخبر الثاني هو الإستحقاقات الأخيرة) نوفمبر( التي فاز فيها الحزب الحاكم بمناصب نواب الولاية الأربع و ب 7 بلديات من ضمن 10 .

و في المجال الإجتماعي تبقى جريمة القتل التي وقعت )فبراير(في قرية تنتملل هي الأبرز حيث طعن شاب موقظه للصلاة بخنجر في جوفه و أرداه قتيلا.

و في مجال الحريات سجل كذلك في تكانت إعتقال مراسل مراسلون من طرف رئيس محكمة ولاية تكانت بتهمة الإساءة له, تهمة أثبتت التحريات بطلانها و أطلق سراح المراسل مساء نفس اليوم .

و تدخل تكانت 2014 عاما جديدا نرجو أن تتراجع فيه الجرائم و الفساد و الظلم,

و أن ننقل لكم خلاله أخبارا سارة في جميع المجالات التنموية بالولاية.

و كل عام و أنتم بخير
باباه ولد عابدين -  تجكجة 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق